عن المحفل العلمي الدولي


تُعلن منصة "أريد" عن إطلاقها برنامج "المحفل العلميّ الدوليّ" ، وهو وِعاءٌ عِلميٌّ خاصٌّ بأعضاء المنصةِ ، يستوعبُ ما يمكنهم القيام به من أنشطٍة وفعالياتٍ علميةٍ ، وثقافيةٍ ، وفكريةٍ ، وتواصليةٍ ، تُحقِّقُ الفائدةَ للمنصةِ وأعضائها في ضوء ما أقرّه أعضاءُ اللجنةِ التحضيريةِ لهذا المحفل  من قيمٍ ، ورسالةٍ ، ورؤية .

هُوِية المحفل العلميّ الدوليّ 
الرؤية :
محفلٌ علميٌّ لجمع العلماءِ والخبراءِ والباحثين ، وتبادل الأفكار ، وتعزيزِ التواصلِ بينهم .

الرسالة :
نسعَى من خلال أنشطتنا لنكون المحفلَ العلميَّ الرائد في نهضةِ المعرفةِ والعلومِ بالطاقاتِ العلميةِ للناطقين بالعربية .

الأهداف :
أولا : تطويرُ العلومِ والمعارفِ الإنسانيةِ المختلفةِ بما يحققُ التنميةَ الشاملةَ التي تهدفُ إلى تنميةِ الإنسانِ ورخائهِ .

ثانيًا : إقامةُ برامجَ عِلميةٍ متعددةٍ في مكانٍ وزمانٍ مُوحّدين ، تتيح أكبرَ قَدرٍ من الفائدةِ للمشاركين ؛ من خلالِ تجاوزِ مُعّوِّقات المكانِ والزمانِ ، ومُساعدتهم على توثيقِ إسهاماتِهم العلمية ، واستثمارُ مشاركةِ كبارِ الخبراءِ في تقديمِ برامجَ علميةٍ تطويريةٍ .

ثالثًا : تيسيرُ فُرصِ المشاركةِ العلميةِ الجادَّةِ والمتعددةِ للباحثين من مختلفِ أنحاء العالم ، وتذليلُ العقبات لمساعدة المشاركين من المناطق المنكوبة .

رابعًا : الاهتمامُ بعمليةِ النَّشرِ العلميّ ، وتيسيرِ سبلها، وتشجيع الباحثين على تطوير قدراتهم و تقديم أفضل إنتاجهم العلميّ، في ضوء ما نلتزم به من معايير شفافة ومُوحّدة .
خامسًا : توفيرُ بيئة ٍبحثيةٍ مناسبةٍ لتلاقحِ الأفكارِ الإبداعية ، واتحادِ الطاقاتِ العِلمية ، تُشجِّعُ على عقدِ اتفاقياتٍ عِلميةٍ بين الأفرادٍ والمؤسساتِ المعنية بتطويرِ البحثِ العلميّ على الصعيد الدوليّ .

سادسًا: توفيرُ خدماتٍ متقدمةٍ بتكاليف معقولة للباحثين من مختلف أنحاء العالم ؛ لتحقيق فائدةٍ متبادلةٍ ، تتجسد في إثراءِ التجربةِ الماليزية والإفادة منها كذلك في ضوء جملة الأنشطة التي تشتمل عليها برامج المحفل .

سابعا : العملُ على توثيقِ العلاقاتِ بين الأفراد والمؤسسات ، بما يثمر عنه مشاريعُ علميةٌ مشتركةٌ متنوعةُ المجالات ، ومتعددةُ الفوائد ، و دعمٌ للابتكار والمخترعات الجديدة ، بما يحقق تقدمَ المجتمعِ الإنساني .

فلسفة الشعار 
يَنضوي الشِّعارُ الذي اختارتهُ منصة "أريد" لمحفلها على دلالاتٍ عميقةٍ ومعانٍ دقيقة. تُجَسِّدُ المشروعَ العلميَّ العربيَّ الدَّوليّ ، الذي يُعَبِّر عن جَوهرِ المبادئِ التي تتبنَّاها منصة" أُريد" ، شكلهُ يوحي بأنهُ مصدرٌ حقيقيٌّ لا ينضب للطاقةِ البشريةِ المستقبلية ، يرعى الباحثين ، ويحتويهم على تنوعِ تخصصاتهم ، وعلى اختلافِ مراتبهم العلمية ، من جميعِ أنحاءِ الكرةِ الأرضية، وتبقى اللغةُ العربيةُ التي ينطقون بها هي صاحبةُ الجلالة ، ترسمُ بريشتها أحلى قصصِ الحضارةِ والعلومِ والفنون . لونهُ الأزرقُ المتدَرِّجُ هو لونُ التعبيرِ عن الذات : يأخذ من صفاتِ المحيطاتِ الثقةَ والقوةَ ورباطةَ الجأش ، ويأخذُ من لونِ السَّماءِ السَّلامَ والصفاءَ اللانهائي .




مُؤتمرات المحفل العلمي الدولي السادس
يجمع المحفل تحث مظلته هذا العام العديد من المؤتمرات ، هي :

المؤتمرُ الدَّوليُّ السادس للاتجاهات الحديثة في العُلوم الانسانية والاجتماعية واللغوية والأدبية

 المؤتمرُ الدَّوليُّ السادس للاتجاهات المتقدمة في الدراسات الاسلامية

المؤتمرُ الدَّوليُّ السادس للتنمية المُستدامة

المؤتمرُ الدَّوليُّ السادس للاتجاهات الحديثة في العلوم التطبيقية

المؤتمر الدولي الأول لقياسات المعلومات والمعرفة: بين النظرية والتطبيق

 

 

المؤتمر الدولي الأول لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلوم المتنوعة 




إضاءات في طريق المحفل العلمي الدولي 
- أصل كلمة المحفل :
مَحْفَل : اسم مكان من حَفَلَ ، يَحْفِلُ حَفْلا ، وحَفَلَ بالأمرِ ، وللأمرِ : عُنِيَ واهتمَّ بهِ ، والمَحْفَلُ :مكانُ اجتماعٍ لموضوعٍ ما ، والجمعُ : مَحافِل ، فالكلمة عربيةٌ في أصلها واستخدامها .
- جميع نسخ المحفل العلمي الدولي بالتعاون مع جامعات ماليزية وتركية وعربية ، مثل جامعة ملايا في ماليزيا وهي جامعة بحثية حكومية رائدة ، تعدُّ الأقدمَ والأكبرَ في ماليزيا ، تأسست منذ أكثر من مئة عام ، تُدرَجُ في كلِّ عامٍ ضمن قائمة الجامعات المتفوقة عالميا ، تحتل المركز (87) في ترتيب الجامعات العالمية ، والمركز ( 27 ) بين الجامعات الآسيوية ، والجامعة الأولى في ماليزيا. كذلك جامعة بارتين وجامعة محمد الفاتح الوقفية في تركيا والعشرات من الجامعات العربية.

- كلُّ محورٍ من محاور المحفل قد يكون مؤتمرًا تخصصيا في المحافل القادمة.
- السبب في اختيار مؤتمر تخصصي واحد من كل مؤتمر في كل عام ، جاء وفقا لدراسة قامت بها الأمانة العامة للمحفل ، وتم اعتماد مؤتمر متخصص في الدراسات الاسلامية والمخطوطات ، ومؤتمر متخصص في الاستهلاك والانتاج المُستدام.
- مما يميز هذا المحفل العلمي الدولي ، إمكانية المشاركة بملخص او بمُلصق علميّ . 
- اعتماد المشاركات عبر الانترنت أثناء فعاليات المحفل ، وتصدر شهادة لكل مشارك .
- المشاركة مجانية في مؤتمرات المحفل لأعضاء منصة أريد الحاصلين على 3 أوسمة فأكثر.
- جائزة أُريد العلمية : اعتماد ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة بحوث تقدم إلى مؤتمرات المحفل ، وهي استضافة مجانية لحضور المحفل بالكامل (المؤتمرات والدورات والرحلة السياحية).

  

اضغط هنا للاطلاع على لجان المحفل