عن المحفل العلمي الدولي


تُعلن منصة "أريد" عن إطلاقها برنامج "المحفل العلميّ الدوليّ" ، وهو وِعاءٌ عِلميٌّ خاصٌّ بأعضاء المنصةِ ، يستوعبُ ما يمكنهم القيام به من أنشطٍة وفعالياتٍ علميةٍ ، وثقافيةٍ ، وفكريةٍ ، وتواصليةٍ ، تُحقِّقُ الفائدةَ للمنصةِ وأعضائها في ضوء ما أقرّه أعضاءُ اللجنةِ التحضيريةِ لهذا المحفل  من قيمٍ ، ورسالةٍ ، ورؤية .

هُوِية المحفل العلميّ الدوليّ 
الرؤية :
محفلٌ علميٌّ لجمع العلماءِ والخبراءِ والباحثين ، وتبادل الأفكار ، وتعزيزِ التواصلِ بينهم .

الرسالة :
نسعَى من خلال أنشطتنا لنكون المحفلَ العلميَّ الرائد في نهضةِ المعرفةِ والعلومِ بالطاقاتِ العلميةِ للناطقين بالعربية .

الأهداف :
أولا : تطويرُ العلومِ والمعارفِ الإنسانيةِ المختلفةِ بما يحققُ التنميةَ الشاملةَ التي تهدفُ إلى تنميةِ الإنسانِ ورخائهِ .

ثانيًا : إقامةُ برامجَ عِلميةٍ متعددةٍ في مكانٍ وزمانٍ مُوحّدين ، تتيح أكبرَ قَدرٍ من الفائدةِ للمشاركين ؛ من خلالِ تجاوزِ مُعّوِّقات المكانِ والزمانِ ، ومُساعدتهم على توثيقِ إسهاماتِهم العلمية ، واستثمارُ مشاركةِ كبارِ الخبراءِ في تقديمِ برامجَ علميةٍ تطويريةٍ .

ثالثًا : تيسيرُ فُرصِ المشاركةِ العلميةِ الجادَّةِ والمتعددةِ للباحثين من مختلفِ أنحاء العالم ، وتذليلُ العقبات لمساعدة المشاركين من المناطق المنكوبة .

رابعًا : الاهتمامُ بعمليةِ النَّشرِ العلميّ ، وتيسيرِ سبلها، وتشجيع الباحثين على تطوير قدراتهم و تقديم أفضل إنتاجهم العلميّ، في ضوء ما نلتزم به من معايير شفافة ومُوحّدة .
خامسًا : توفيرُ بيئة ٍبحثيةٍ مناسبةٍ لتلاقحِ الأفكارِ الإبداعية ، واتحادِ الطاقاتِ العِلمية ، تُشجِّعُ على عقدِ اتفاقياتٍ عِلميةٍ بين الأفرادٍ والمؤسساتِ المعنية بتطويرِ البحثِ العلميّ على الصعيد الدوليّ .

سادسًا: توفيرُ خدماتٍ متقدمةٍ بتكاليف معقولة للباحثين من مختلف أنحاء العالم ؛ لتحقيق فائدةٍ متبادلةٍ ، تتجسد في إثراءِ التجربةِ الماليزية والإفادة منها كذلك في ضوء جملة الأنشطة التي تشتمل عليها برامج المحفل .

سابعا : العملُ على توثيقِ العلاقاتِ بين الأفراد والمؤسسات ، بما يثمر عنه مشاريعُ علميةٌ مشتركةٌ متنوعةُ المجالات ، ومتعددةُ الفوائد ، و دعمٌ للابتكار والمخترعات الجديدة ، بما يحقق تقدمَ المجتمعِ الإنساني .

فلسفة الشعار 
يَنضوي الشِّعارُ الذي اختارتهُ منصة "أريد" لمحفلها على دلالاتٍ عميقةٍ ومعانٍ دقيقة. تُجَسِّدُ المشروعَ العلميَّ العربيَّ الدَّوليّ ، الذي يُعَبِّر عن جَوهرِ المبادئِ التي تتبنَّاها منصة" أُريد" ، شكلهُ يوحي بأنهُ مصدرٌ حقيقيٌّ لا ينضب للطاقةِ البشريةِ المستقبلية ، يرعى الباحثين ، ويحتويهم على تنوعِ تخصصاتهم ، وعلى اختلافِ مراتبهم العلمية ، من جميعِ أنحاءِ الكرةِ الأرضية، وتبقى اللغةُ العربيةُ التي ينطقون بها هي صاحبةُ الجلالة ، ترسمُ بريشتها أحلى قصصِ الحضارةِ والعلومِ والفنون . لونهُ الأزرقُ المتدَرِّجُ هو لونُ التعبيرِ عن الذات : يأخذ من صفاتِ المحيطاتِ الثقةَ والقوةَ ورباطةَ الجأش ، ويأخذُ من لونِ السَّماءِ السَّلامَ والصفاءَ اللانهائي .




مُؤتمرات المحفل العلمي الدولي
يجمع المحفل تحث مظلته هذا العام العديد من المؤتمرات ، هي :

- المؤتمر الدوليَ الأول للاتجاهات الحديثة في العلوم الانسانية والاجتماعية.
- المؤتمر الدولي الأول للاتجاهات المتقدمة في الدراسات الإسلامية في الحضارة والمخطوطات والوثائق التاريخية.
- المؤتمر الدولي الأول للاتجاهات الحديثة في العلوم التطبيقية.
- المؤتمر الدولي الأول للتنمية المُستدامة.
- المؤتمر الدولي الأول للإغاثة العلمية وتطوير برامج المنظمات الإغاثية واستراتيجياتها .



إضاءات في طريق المحفل العلمي الدولي 
- أصل كلمة المحفل :
مَحْفَل : اسم مكان من حَفَلَ ، يَحْفِلُ حَفْلا ، وحَفَلَ بالأمرِ ، وللأمرِ : عُنِيَ واهتمَّ بهِ ، والمَحْفَلُ :مكانُ اجتماعٍ لموضوعٍ ما ، والجمعُ : مَحافِل ، فالكلمة عربيةٌ في أصلها واستخدامها .
- النسخة الأولى من المحفل ستكون برعاية جامعة ملايا ، وهي جامعة بحثية حكومية رائدة ، تعدُّ الأقدمَ والأكبرَ في ماليزيا ، تأسست منذ أكثر من مئة عام ، تُدرَجُ في كلِّ عامٍ ضمن قائمة الجامعات المتفوقة عالميا ، تحتل المركز (133) في ترتيب الجامعات العالمية ، والمركز ( 27 ) بين الجامعات الآسيوية ، والجامعة الأولى في ماليزيا .
- كلُّ محورٍ من محاور المحفل قد يكون مؤتمرًا تخصصيا في المحافل القادمة.
- السبب في اختيار مؤتمر تخصصي واحد من كل مؤتمر في كل عام ، جاء وفقا لدراسة قامت بها الأمانة العامة للمحفل ، وتم اعتماد مؤتمر متخصص في الدراسات الاسلامية والمخطوطات ، ومؤتمر متخصص في الاستهلاك والانتاج المُستدام.
- مما يميز هذا المحفل العلمي الدولي ، إمكانية المشاركة بملخص او بمُلصق علميّ . 
- اعتماد المشاركات عبر الانترنت أثناء فعاليات المحفل ، وتصدر شهادة لكل مشارك .
- المشاركة مجانية في مؤتمرات المحفل لأعضاء منصة أريد الحاصلين على 3 أوسمة فأكثر.
- جائزة أُريد العلمية : اعتماد ثلاث جوائز لأفضل ثلاثة بحوث تقدم إلى مؤتمرات المحفل ، وهي استضافة مجانية لحضور المحفل بالكامل (المؤتمرات والدورات والرحلة السياحية).
  

اضغط هنا للاطلاع على لجان المحفل