مؤتمرات وورش عمل

29th - 30th December 2018

مُؤتمرات المٓحْفٓلُ العِلميُّ الدَّوليُّ

29th-30th December 2018

نسخة مجانية من كتاب الملخصات

جاءَ ( المؤتمر الدولي الثالث للاتجاهات الحديثة في العلوم الإنسانية والاجتماعية ) ؛ ليكونَ رائدًا في استشرافِ المستقبلِ ، والاطلاعِ على الرؤى المعاصِرة ، والاتجاهاتِ الحديثة في العلوم الإنسانيةِ والاجتماعية. كما يأتي هذا المؤتمرُ سانحةً طيبةً للباحثين والمهتمين والمختصين لتبادلِ أفكارهم ، ووجهاتِ نظرهم بما يتيح الاستفادةَ من التلاقحِ الفكريِّ الذي يساعدُ على اتخاذِ قراراتٍ صائبةٍ على أكثرَ من صعيد ، وكذلك العمل على جعلِ هذه المؤتمراتِ نواةً لمشاريعَ مستقبلية ، وهذا ما يتطلبُ فتحَ آفاقِ التعاونِ والشراكاتِ مع مؤسساتٍ بحثيةٍ حاضنةٍ ومستوعبةٍ مختلفَ الكفاءات والطاقات العلمية.

بوابة المؤتمر

إن اعتقاداتِنا وعباداتِنا وأخلاقَنا منبثقةٌ من معين الوحي الصافي ، وموافقةٌ لنهج الإسلام الصحيح . ونحنُ بواسطةِ تخصصِ الدراساتِ الإسلاميةِ نتعرفُ على معالمِ الإسلامِ الفذَّة : إصلاحًا وشموليةً ووسطيةً ، وعبر هذه الدراسةِ ندرك أسرارَ العِزة في الحضارةِ الإسلاميةِ ، وسبلَ الارتقاءِ بالأمة .

بوابة المؤتمر

يُعدُّ مُوضوعُ "التنمية المستدامة" قَضيةً عالمية ً، تستحوذُ على اهتمامِ الدُّولِ والحكوماتِ بشكلٍ عام ، والعلماءِ والخبراءِ والباحثين بشكلٍ خاصٍّ في إطار السَّعيِ إلى التخفيفِ من الأضرار، التي تلحق بالأرضِ ، والمواردِ الطبيعيةِ الموجودةِ نتيجة التطورِ الصناعي. وضعت الأمم المتحدة سبعَةَ عشرَ هدفًا لتحقيق التنمية المستدامة التي اعتمدها قادةُ العالمِ في أيلول/سبتمبر 2015 في قمةٍ أمميةٍ تاريخية.

بوابة المؤتمر

مُؤتمرُ الاتجاهاتِ الحديثةِ في العلومِ التطبيقيةِ هو واحدٌ من مُؤتمراتِ المحفل ، يتناول محاورَ عِدة ؛ لتطبيقِ المعرفةِ في أحدِ حقولِ العلومِ الطبيعيةِ لحلِّ مشاكلَ عملية ، وهو يوفرُ فرصةً فريدةً للباحثين ، والممارسين ، وصُنَّاعِ القرارات ؛ لاستكشافِ مُستقبلِ الابتكاراتِ والتحدياتِ المهمة . ويُعدُّ المؤتمرُ منصةً للمناقشةِ ، وتبادلِ المعارف ، تركزُ على اتجاهاتِ السوقِ ، والتطوراتِ ، والمشاريعِ ، والتكنولوجيا ، والابتكارِ في هذا القطاع . وسيجد المشاركونَ فيه فرصةً لتبادلِ خبراتهم في العروضِ الشفهية ، أو الملصقاتِ في مجالاتٍ منوعة ، وتحديدِ مجالاتِ التعاونِ الممكنة .

بوابة المؤتمر

رغمَ كونِ مفهومِ الاقتصاد يشمل معانيَ ومجالاتٍ كثيرة، منها الحالة الاقتصادية لبلد أو منطقة ما، أو الأسلوب، أو النهج، أو النظام الاقتصادي لمنظمة أو مؤسسة أو شركة ما... إلا أنَّ الاقتصاد َبوصفه علمًا قائمًا بذاته هو المفهوم الذي تدرسه العلوم الاقتصادية، وهذا الأخيرُ يرتكزُ على النظريات الاقتصادية والإدارية لتنفيذها، وترتبط العلومُ الإداريةُ بشكلٍ وثيقٍ بالمجال الاقتصاديِّ:؛ نظرا لما صار يعرفه الفكرُ الإداري من اتجاهاتٍ، وتطوراتٍ جديدة ترتكز على الإبداع والابتكار، من شأنها مواكبة التغيرات والتحولات السريعة ومسايرتها التي يشهدها الأفراد والمنظمات والمجتمعات.

بوابة المؤتمر

لقد غزت الوسائلُ التِّقنيةُ الحديثةُ مع مطلعِ القرن الحادي والعشرين، جميعَ مناحي الحياة لدى الأفراد والمؤسسات والمجتمعات؛ لما لها من إمكاناتٍ قويةٍ جدًّا في التواصلِ والتأثيرِ، وسهولةِ الوصول إلى المعلومة ومشاركتها ونشرها، كما أنها أضحت جزءًا لا يتجزأ من النشاطِ اليوميِّ في مجالاتِ التعليم والتدريب، وإدارةِ الأداء، وتنظيمِ المعلومات والخدمات، وتدبيرِ العلاقات، والحصولِ على إرشادات وتوجيهات، وتفويضِ الأعمال للآلة، أو ما صار يُعرف بالذَّكاءِ الاصطناعي المعتمد على العقول الإلكترونية، والبرامج المعلوماتية.

بوابة المؤتمر

لقد أسهم المسلمونُ بشكلٍ كبيرٍ في العلومِ الطبيةِ والصحيةِ منذ قرون، تلك العلومُ التي تتصل بصحة الإنسان، وما يتصل بها من علمِ الحيوان، وعلمِ النبات، وعلمِ الصيدلة، وعلمِ الطفيليات، والوراثةِ والتغذية، حيث تكاملت كلُّ هذه العلوم فيما بينها من أجلِ توفيرِ بيئة صالحةٍ للحياة الإنسانية، وقد عرف علمُ الصحة في السنوات الأخيرة تطورًا كبيرًا واهتمامًا متزايدًا من خلالِ توظيفِ أحدثِ النظرياتِ والوسائلِ والمناهجِ، سواءٌ في البحث، والتدريس، والاكتشاف، والتطبيق، فضلا عن الإفادة من آخر ما توصلت إليه مُختلفُ الفروعِ العلميةِ البحتةِ والإنسانيةِ.

بوابة المؤتمر

تَشهدُ أيامُنا تطورًا مُتسارِعًا في العلومِ اللغوية، وفقَ مناهجَ علميةٍ متطورة. ولا ينكرُ معظمُ الباحثين دورَ الغرب في تطور الدراسات اللغوية الحديثة؛ إذ نشأت مدارسُ غربيةٌ بدأت بواكيرُها منذ القرنِ التاسعِ عشر الميلادي، تناولت اللغةَ ضمن منهجيةٍ علميةٍ بحثت في اللغةِ ومستوياتِها الأربعة، ومع ذلك فنحن لا نستطيعُ أن نزعمَ أن نتائجَ الدراسات اللغوية الحديثة صناعةٌ غربيةٌ بحتة؛ لأن ثمة وشيجة بين اللغويات الحديثة والتراث العربيّ القديم؛ فالتراثُ القديم اهتمَّ باللغةِ؛ لأنها المكونُ الجوهريُّ من مُكوناتِ الإنسان

بوابة المؤتمر

تُعرفُ الهندسةُ بأنها فنٌّ واحترافٌ، واكتسابُ المهاراتِ الفنيةِ والعلميةِ والحسابيةِ، وتطبيقُها لتصميمِ وتنفيذ المنشآتِ والآلاتِ والاختراعاتِ والأدواتِ والأنظمةِ والعملياتِ المطلوبةِ كافة ؛ للوصول إلى هدف معين، وقد عُرف مفهومُ الهندسة قديما خلال محاولاتِ البشر لتطوير الابتكارات الأساسية، مثل :البكرات، والروافعِ، والعجلات، ومحاولاتِ تطبيقِ المبادئِ الميكانيكيةِ الأساسيةِ؛ لتطويرِ أدواتِ وأشياءَ مفيدة تُسهِّل حياةَ الإنسانِ، وتُقدِّمُ حلولا مبتكرةً للمشاكلِ التي تُواجههُ، وهذه الابتكاراتُ تطوَّرت بالتوافقِ مع مفهومِ الهندسةِ الحديثِ الذي تفرَّعت منه العديدُ من العلومِ والتخصُّصات الهندسيةِ المتطورة بشكلٍ مُستمرٍّ.

بوابة المؤتمر

إنَّ المعرفة العلمية بشكل عام تستند على اتساق الجانب النظري والتطبيقي، فكلٌّ يُكمِّل الآخر، ويَستندُ إليه ويُثريه، باتجاهِ توفيرِ رصيدٍ مُناسبٍ لتقليل مشكلات الإنسان، ودَفعهِ إلى النُّموِّ والتطوُّر والحرية . وحلقة المعرفة تسير كشفًا لأسرار المجهول وتحدياته، ومِحْوَرُ هذا المنحى هو الإنسانُ على مَرِّ العُصور، وما هذه المعرفةُ إلا تراكمُ جُهدِ الإنسانية عبرَ قرون طويلة، سواء أكانت عشوائيةً، أم منتظمةً (علمية Scientific)، أملاً في الوصول إلى: الرَّصد والفَهم والتنبُّؤ والسَّيطرةِ على الظواهر؛ ولهذا الغرض ينظم المحفلُ العلميّ الدوليّ هذا المؤتمرَ غير مَسبوُقٍ في الدُّولِ الناطقةِ بالعربية.

بوابة المؤتمر
  • آخر أجل لتقديم الملخصات 21 نوفمبر 2018م.
  • نظرا لطبيعة البرنامج فيمكن ارسال البحوث كاملة بعد 60 يوم من فعاليات المحفل العلمي الدولي
  • موعد المحفل : 29 ديسمبر 2018م ولغاية 2 يناير 2019م ، الموافق 21-25 ربيع الثاني 1440هـ .

معرض الابتكارات والاختراعات العلمي الثاني

29th-30th December 2018

يمكن عرض الابتكار او الاختراع في المعرض وتسجيله في المحفل العلمي الدولي برقم خاص بالاختراع مع خطاب يؤكد مشاركتكم

تسجيل اختراع


الدورات التدريبية وورش العمل

1st - 2nd January 2019

التسجيل في الدورات وورش العمل
نسخة مجانية من كتاب الملخصات
  • تحقيق المخطوطات الوثائق التاريخية
  • الاختراع والابتكار والملكية الفكرية
  • الاتجاهات الحديثة في مفاهيم البحث العلمي والنشر في المجلات العلمية
  • أدوات البحث العلمي ذات التأثير العالي
  • صناعة الهوية العلمية للعلماء والخبراء والباحثين
  • المهارات البحثية في ضوء المستجدات العصرية
  • الهيمنة الدماغية وطرق التفكير عند البشر
  • تأسيس المجلات العلمية وتصنيفها في سكوبس – ورشة عمل
  • تطوير المهارات الذاتية للباحث – ورشة عمل
  • أهمية براءات الاختراع في تطوير مجتمع المعرفة - محاضرة علمية
  • مفهوم الأبحاث متعددة التخصصات Multidisciplinary Sciences
  • بناء الفرق البحثية المشتركة بين العلوم الإنسانية والتطبيقية وفق الرؤية التفاعلية
  • دور البحوث البينية Interdisciplinary Sciences وأهميتها في الحركة العلمية للناطقين بالعربية
  • استخدام التكنولوجيا في المحاضرات - ورشة عمل
  • إدارة المشاريع البحثية والإشراف عليها - ورشة عمل
  • تنمية مهارات عضو هيئة التدريس في البحث العلمي
  • ترصين الكتابة العلمية باللغة العربية

الرحلة السياحية

31th December 2018

رحلة سياحية ليوم كامل